رابطة محبي الحيوانات

حيوانات , حيوانات اليفة , تربية جميع الحيوانات , الطيور , محبي الحيوانات


    نباتات الزينة وطرق العناية بها

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 07/02/2010

    نباتات الزينة وطرق العناية بها

    مُساهمة  Admin في الأربعاء فبراير 10, 2010 1:26 am

    المقدمة

    لا شك أن نباتات الزينة من الهوايات المحببة للأشخاص الذين يتمتعون بتذوق فني وحب الجمال والرغبة في التمتع بمناظر طبيعية خلابة تريح النفس ، ولا يقتصر الأمر عند البعض على أن نباتات الزينة تعد من الهوايات ، بل ذهب آخرون باعتبار نباتات الزينة من الضروريات في أي منزل ، لما تقدمه من فوائد عديدة في النواحي النفسية والجمالية ، ويقول هؤلاء أن الجميع يمكنهم تربية هذه النباتات مهما كانت حالتهم المادية ، فالجمال ليس مقتصرا على فئة معينة ، فطالما يملك الشخص الإحساس بالجمال والرغبة في الإبداع من خلال تنسيق هذه الزهور ، فيمكنه حينئذ أن يضيف هذه النباتات لمنزله كي تضيف إليه روحا جديدة وتبث فيه حياة البهجة والراحة النفسية .



    فالجمال ليس مقتصرا على فئة معينة ، فطالما يملك الشخص الإحساس بالجمال والرغبة في الإبداع من خلال تنسيق هذه الزهور ، فيمكنه حينئذ أن يضيف هذه النباتات لمنزله كي تضيف إليه روحا جديدة وتبث فيه حياة البهجة والراحة النفسية.

    ولعل المبتدئ في تربية نباتات الزينة يعاني من عدم وجود خبرة لديه لاختيار أو تقييم أنواع النباتات التي تصلح للتربية في منزلة ويجد صعوبة في كيفية العناية بها وتنسيقها ، ويخشى أن تكلفه هذه النباتات نقودا كثيرة بعد الشراء ، ولكي نجعل هذا الشخص قادرا على اجتياز هذه الصعاب وغيرها ، نسرد في السطور القادمة بعض المبادئ والأساسيات كي تكون محترفا في رعاية النباتات المنزلية وذلك عن طريق الجمع بين الأسلوب الأكاديمي والواقع العملي من خلال أدوات يسهل الحصول عليها ونصائح يمكن تنفيذها .


    اختيار النباتات


    قبل البدء في شراء النباتات لاستخدامها في التنسيق الداخلي يجب أن تتأكد أولا من أن الظروف البيئية في الأماكن التي ستوضع بها النباتات داخل الحجرات مناسبة وتقع فى المدى المطلوب من حيث :

    أ‌- الكثافة الضوئية لا تقل عن 100 شمعة / ق للمتر م2 ( الضوء الخافت ).

    ب‌- الفترة الضوئية لا تقل عن 12ساعة يوميا ولا تزيد على 18 ساعة.

    جـ – نوع الإضاءة فاللمبات العادية لا تكفى لسد حاجة النبات من الضوء ، ولذلك يجب إضافة لمبات النيون العادية أو اللمبات المتخصصة وذلك لتعويض نقص الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلي مراعاة درجة حرارة المنزل ودرجة رطوبته التي قد تلائم بعض أنواع النباتات دون أن تلائم البعض الآخر.

    ولذلك عند شراء نباتات المنزل فلا تحاول شراء أى شيء ، بل حاول انتقاء أفضل ما تجد حسب قدرتك على توفير احتياجاته ، فاختيار النبات المناسب يتطلب مراعاة المكان حيث: الإضاءة – الحرارة – الرطوبة – الطول – الشكل.

    وقاية النباتات عند شرائها
    تذكر أن معظم النباتات المنزلية في المشتل تنمو تحت الصوب ولذلك فأي تغير فجائي في درجة الحرارة يؤدى إلي موتها تدريجيا ، وبعد وصولها للمنزل قد تصيبك الدهشة من موتها رغم ازدهارها في المشتل ، ولذلك لابد من حمايتها خلال رحلتها للمنزل ، وغطاء البلاستيك الشفاف يحمى النباتات من الطقس الخارجي البارد ، ويوفر نفس الظروف تقريبا تحت الصوبة ، كما يحقق الحماية لأجزاء النبات أثناء النقل والسحب من الصندوق أو العربة .

    نصائح عند شراء النبانات
    1- استكشف أوراق النباتات جيدا ، ولا حظ أي عيوب أو تلف وخاصة الأوراق الكبيرة الممزقة والتي يصعب إخفاؤها.

    2- هناك بعض النباتات التي لا تنمو نموا إضافيا إذا ما تلف جزء من أطراف أوراقها مثل نبات جلد النمر فعليك أن تفحص هذا النبات جيدا.

    3- افحص البراعم الخضراء وساق النبات جيدا بدقة .


    كيفية فحص النباتات

    والآن قد يسأل كثيرون حول كيفية فحص النباتات وإليكم هذه الطرق التي تعين على ذلك..

    البحث عن الآفات

    آفات الأوراق
    من أهم المناطق التي يجب فحصها في النبات هي تجمعات الآفات على الأوراق الطرفية والبراعم الزهرية وأسفل الأوراق للبحث عن أي آفات ، مثل : البق الدقيقى والحشرات القشرية والأكاروس وغيرها من الآفات ، أو أى أعراض تظهر على الأوراق تشير لوجود الآفة.



    البحث عن عفن على الأعناق والأمراض الفطرية
    افتح قلب النبات بإبعاد الأوراق وأعناقها ، وافحص داخل النبات عن أي مواد غروية أو عفن طرى على الأوراق وخاصة على الفروع والأعناق لأي أمراض فطرية يسهل انتقالها إلى النباتات الأخرى . ويجب أن تعلم عند الشراء أن أغلب الآفات والأمراض يتم إدخالها للمنزل عن طريق النباتات القادمة من الخارج ، لذلك يجب فحص النباتات جيداً للتأكد من خلوها من الحشرات والآفات والأمراض وذلك كي لا تنقلب هذه الهواية لكارثة تسبب المتاعب لأفراد الأسرة .



    اختيار أواني الزراعة

    الأصص الفخارية




    وتصنع من الطين الحراري ، وتمتاز بالمسامية والتهوية وصرف المياه الزائدة وهى من الأواني الصالحة لنمو الجذور .
    ويمكن طلاء هذه الأصص من الخارج لسد المسام ، ولكن يمكن استخدام أوعية أخرى مكملة لتنسيق المكان ولكن بألوان هادئة لا تطغى على جمال النباتات الموضوعة فى الأصص الفخار داخلها .
    وتدخل الأصص الفخار في أحجام مختلفة حسب حجم النبات ، وأفضل المقاسات التي توضع داخل المنزل يتراوح طول قطرها من 25 الى 30سم
    الأصص البلاستيك



    وهى مصنوعة من البلاستيك بألوان وأشكال مختلفة ، ويعاب عليها أنها غير مسامية فلا تساعد النباتات على التهوية أو صرف المياه الزائدة .
    الأصص الحديثة يوجد بها مكان في القاعدة لصرف المياه الزائدة حتى لا تختنق الجذور أو تتعفن وعن طريق طبق أسفلها يتم التخلص من المياه الزائدة .
    يفضل استخدام هذه الأصص في زراعة النباتات العصارية والتي لا تحتاج إلى ري دائم وخاصة الأحجام الصغيرة .
    يفضل استعمالها في التنسيق الداخلي سواء بوضعها في المكرميات المعلقة أو بوضعها في مجموعات على ارفف .
    أصص السيراميك



    الصواني



    وهى عبارة عن أواني ذات شكل مربع أو مستطيل أو دائري ولكن ذات عمق بسيط ( حوالي 5 سم ) ، وهذه تصنع من الخزف أو السيراميك والبلاستيك، وتستخدم في زراعة مجموعات مختلفة من النباتات العصارية والتي تقل احتياجاتها المائية ، ويستغل هذا الاختلاف في عمل تشكيلات جميلة التنسيق .
    ويمكن استخدام صواني مصنوعة من الغاب أو الخيزران ويتم تبطينها من الداخل بمادة عازلة للماء ، حيث يتم تغطية القاع بالجرائد في طبقات مع دهانها بالبلاستيك ثم وضع التربة داخلها.

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 9:25 am