رابطة محبي الحيوانات

حيوانات , حيوانات اليفة , تربية جميع الحيوانات , الطيور , محبي الحيوانات


    سلسلة تعلم دروس الفروسية الاولي ( 4 )

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 07/02/2010

    سلسلة تعلم دروس الفروسية الاولي ( 4 )

    مُساهمة  Admin في الإثنين فبراير 08, 2010 6:54 am

    الدروس الأولى :
    ستشعر بالغرابة ربمّا عندما ستجلس للمرّة الأولى على ظهر الفرس القزم . لكن , مع تلقّيك دروساً أكثر , ستشعر بالارتياح الكبير . وسيتمتّع فرسك القزم الأوّل بهدوء كبير كما وسيساعدك مُدربّك على الاعتناء بك .

    التعرّف الى فرسك القزم :
    عندما تذهب لتتلقّى دروس الفروسيّة الأولى , يقوم المُدرّب بتعريفك الى الفرس القزم الذي ستستخدمه . انّها للحظة مُثيرة مع أنّها لا تخلو من بعض التوتّر . فان خالجك هذا الشعور , حاول ان تخفيه عن الفرس القزم لأنّه سرعان ما يحِسّ بذلك ويتصرّف تبعاً له . فان كنت قلقاً أو غاضباً , فستُصاب مطيّتك بهذه الأعراض أيضاً . أمّا ان تصرّفت على نحوٍ ايجابي , فستُبنى جسور الثقة بينك وبين فرسك القزم .

    التحضّر :
    ان كنت تتلقّى دروساً جماعيّة , فسيتمّ جلب الأفراس الأقزام الى ساحة الاسطبل لكيّ يصعد عليها الفرسان . وقبل الصعود , لابدّ من أن تقوم أنت ومُدرّبك بفحص معدّات سرج الفرس القزم . ومن الممكن أن يساعدك مدرّبك على الصعود من خلال امساك الفرس القزم .

    المغادرة :
    عندما يصعد كلّ الفرسان على مطاياهم ومن بعد أن يفحصوا أحزمة السّرج وطول الرّكابين , سيغادرون الساحة ويتوجّهوم الى المدرسة الخارجيّة أو الداخليّة .

    دروسك الأولى :
    يمكن أن تتلقّى دروس الفروسيّة بمفردك أو مع جماعة أو مع مبتدئين آخرين . على أيّ حال , سيقوم مدرّبك أو المُساعد بتوجيه فرَسك القزم بواسطة عِنان القيادة . وهو يُربط على حلقات شكيمة الفرس القزم فيما يتوّجب عليك امساك عِنان اللّجام .

    التوصّل الى معرفة الفرس القزم :
    لابُدّ من أن تكسب بعض المعلومات حول الفرس القزم , قبل التعامل معه أو امتطائه . انّ الفرس القزم لحيوان وديع , عصبيّ بعض الشيء ويفرح كثيراً عندما يكون ضمن مجموعة . وان أخافه أمرٌ ما , تقوده غريزته الى الهروب . يعيش أصلاً ضمن قطيع ويحذو حذو فرس قزم مهيمن . وعندما تروّضه , فتحتلّ مكان ذلك الحيوان .
    وعندما يثق بك , يخضع لكلّ أوامرك .

    الاقتراب بثقة :
    عندما تدنو من الفرس القزم , توجّه اليه بالحديث بطريقة ودّية . أعطِه تربيتة على عنقه أو طعاماً شهياً ثمّ تعامل معه بهدوءٍ وصرامة . فيشعر حينئذٍ بالثقة .
    وان كنت عصبياً معه أو متردّداً أو قاسياً , فقد يغضب ويتصرّف بطريقة سيّئة .

    الطريقة الصحيحة لقيادة الفرس القزم :
    تتمّ قيادة الفرس القزم من الناحية اليُسرى . قم بمسك حبل القيادة أو العِنان من الأعلى بيدك اليُمنى أما جانب رأس الفرس القزم , وامسك بالطرف الآخر بيدك اليُسرى . تقدّم بكلّ ثقة بموازاة كتف الفرس القزم , ومن دون الالتفات اليه .

    نصائح للتعامل مع الجواد أو الفرس القزم :
    توجّه الى الجواد أو الفرس القزم بالحديث بطريقة هادئة ووديّة فيما تدنو منه .
    توجّه نحو كتفه من الأمام , حيث يستطيع رؤيتك .
    لا تصرخ ولا تركض هنا وهناك ولا تقم بحركات سريعة قرب الجواد أو الفرس القزم .
    كُن لطيفاً لكن صارماً وأنتَ تتعامل مع الجواد أو الفرس القزم .
    حاول اتباع الطريقة نفسها مع الجواد وحول الاستطبل كلّ يوم .

    التصرّف الطبيعي :
    تعيش الأفراس الأقزام المتوحّشة ضمن قطعان . فان أطلقتَ العِنان لفرس قزم في الحقل , سوف يعدو بسرعة للانضمام الى الآخرين . وان نفر فرس قزم واحد من غرض ما , فسيحذو الآخرون حذوه .

    أهو عصبيّ أو غير مطيع ؟
    يعود تردّد الفرس القزم بعبور غرض غير مألوف الى كونه خائفاً أو الى محاولته اغاظتك . لا تشكّ فيه ودعه يُمعن النظر في هذا الغرض . ومن ثمّ اجعله يتقدّم بحزم بواسطة مقعدك وقدميك واستمرّ في ممارسة الضغط حتّى يعبر هذا الغرض .

    احكام السيطرة على المطيّة :
    ان عبر الفرس القزم الغرض , قم بارخاء الأوامر التي تصدرها الى الجواد وأوليه كلّ اهتمام . اعطه تربيتة على عنقه وقل له انّه مطيع . أمّا ان رفض عبور الغرض , فاجعله يقوم بدورة ويتقدّم نحوه من جديد , وعزّز أوامرك بسوط ان استلزم الأمر .

    الامتطاء :
    انّ الامتطاء يعني الصعود على الجواد أو الفرس القزم . وعلى الرغم من أنّك ستحظى بمساعدة في البداية , الاّ أنّك بحاجةٍ لتتدبّر أمورك بنفسك . فان كُنت تركب الجواد خارجاً , قد تحتاج الى الترجّل لفتح باب مثلاً , وعليك معرفة كيفيّة الصعود عليه مُجدّداً . وان وجدت الامتطاء صعباً لأنّك غير رياضيّ بما فيه الكفاية وغير ليّن أو لأنّك لست طويل القامة كفاية . فحاول انزال معلاق الرّكاب ثقباً أو ثقبين .

    كيفيّة الامتطاء :
    تبرز عدّة طُرق لامتطاء الفرس القزم . وبوسعك استخدام سُلّم امتطاء صغير كما ويمكن لأحدهم في مدرسة الفروسيّة أن يساعدك على رفع قدمك . لكنّك ستتعلّم طريقة الامتطاء الصحيحة في كلّ الأحوال . عندما تكون في طور التعلّم , لا بدّ من أن يقف معاون الى جانبك لامساك الفرس القزم . وان كنت بمفردك بوسعك أن تمنعه عن التقدّم من خلال وضعه أمام حيط أو باب .
    1 - قم بالوقوف الى جانب الفرس القزم الأيسر باتجاه ذيله . وامسك العِنان بيدك اليسرى . ومن ثمّ أدِر الرّكاب باتجاهك بواسطة يدك اليُمنى وأدخل قدمك اليسرى فيها .
    2 - وفيما تضع يدك اليسرى على حارِك الفرس القزم , تمسّك بمَنكِب السّرج بواسطة يدك اليمنى . وفي الوقت عينه , قم بوثبة بواسطة قدمك اليُمنى .
    3 - ارفع ساقك اليُمنى فوق ظهر الفرس القزم مُتنبّهاً الا تؤذيه بأصابع قدمك . يمكن لأحدهم توفير المساعد ان استند الى الرّكاب الأيمن فيما تصعد , بغية منعك عن سحب السرج حين تلقي بثقلك على هذه الناحية .
    4 - أبعد يدك اليُمنى عن السّرج فيما ترفع ساقك اليُمنى فوقه . اجلس بتروّ من دون أن تلقي نفسك بقوّة .
    5 - مرّر قدمك اليُمنى في الرّكاب الأيمن , موجّهاً أصابع قدمك الى الأمام . وامسك العِنان بكلتا يديك .

    سلّم الامتطاء الصغير :
    يؤمّن لك سلّم الامتطاء الصغير ارتفاعاً زائداً ويمنعك عن سحب السّرج .
    امسك بالعِنان بيدك اليُسرى في الرّكاب . قم بوثبة بواسطة قدمك اليُمنى فيما تمسك بيدك اليُمنى السّرج .
    ارفع قدمك اليُمنى فوق ظهر الجواد واجلس على السّرج . ومن ثمّ أدخل قدمك اليُمنى في الرّكاب و امسك العِنان الأيمن .

    المساعدة على رفع القدم :
    امسك العِنان بواسطة يدك اليُسرى وضع يدك اليمنى على السّرج فيما يمسك المعاون ساقك اليُسرى .
    قرّر متى سيرفعك المعاون أو سترفعك المعاونة , فيما يمسك ساقك اليُسرى من تحت الركبة , كعند بلوغ عدّ الرقم 3 . ارفع نفسك بواسطة ذراعيك فيما يقوم معاونك بدفعك الى الأعلى .
    عندما تبلغ مستوى السّرج , ارفع ساقك اليُمنى فوقه واجلس عليه .
    اجعل ظهرك مستقيماً وضع قدميك بالرّكابين ومن ثمّ أمسك العِنان بكلتا يديك .

    ادارة الرّكاب :
    من المُهمّ أن يتخّذ كلّ من حديدة الرّكاب ومعلاقه الاتجاه الصحيح عند ركوب الخيل .
    واذا لم يكن الأمر كذلك , فستضغط حافة معلاق الرّكاب على ساقك . بالاضافة الى أن ذلك غير مُريح , فهو يمنعك عن استعمال ساقيك على النحو الصحيح .
    أدر ظهر حديدة الّركاب نحوك قبل ركوب الخيل . عندما تقوم بوثبة وتفتل ساقك وقدمك فوق المطيّة , يستدير الرّكاب ويتّخذ الاتجاه الصحيح .
    أدر واجهة الحديدة نحو الخارج بغية وضع قدمك اليُمنى . وبوسعك أن تقوم بذلك بواسطة يدك في أوّل المطاف . لكنّ مع التمرّن , ستستطيع استخدام قدمك لهذا الغرض .

    الأسلوب الغربي :
    قم بالوقوف أمام جانب الجواد الأيسر . أمسك بالعِنان الموضوع على قربوس السّرج بواسطة يدك اليُسرى في الرّكاب وضع يدك اليُمنى على ظهر السّرج . قم بوثبة بواسطة قدمك اليُمنى وارفعها فوق الفرس القزم مُتنبهاً الا تعلق بقربوس السّرج الخلفي .
    اجلس بهدوء على السّرج .
    وأدخل قدمك اليُمنى في الرّكاب وامسك العِنان بواسطة يدك اليُمنى .

    اتمني ان اكون افتدكم بذلك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 9:24 am