رابطة محبي الحيوانات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رابطة محبي الحيوانات

حيوانات , حيوانات اليفة , تربية جميع الحيوانات , الطيور , محبي الحيوانات


    لغة الحسون

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 07/02/2010

    لغة الحسون Empty لغة الحسون

    مُساهمة  Admin الإثنين فبراير 08, 2010 6:10 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لغة الحسون



    لكي يتعرف الجميع على مفهوم لغه الحسون في فلسطين قررت ان اضع لكم هذا الموضوع

    والشرح التفصيلي وبعض

    الامثله حول اسماء وكيفية اداء الحسون او البندوق لهذه الشقف والنهرات

    لكي يتعرف الاخوه العرب على اسماء الشقف والمقاطع بالكلمه والصوت في لغة الحسون

    الفلسطينيه التي نحفظها لافراخ الحسون وافراخ البناديق

    لغة الحسون في فلسطين هي عباره عن ** التكاريم **والتقاسيم **والتحضير **واللكلكه**

    واللبلبه** والسر** والبر** والزغروته ** والملالالاه **وهذه الشقف تعتبر من الاساسيات

    في اللغه في فلسطين ولوجود هذه النهرات والشقف اصبحت عند المربين ظاهره بعدم تعليم

    الحسون للتغريد العادي ( الحشو) عكس المربين القدامى

    الذين كانوا يحفظون اللغه كامله بما فيها الحشو لعدم وجود تقنيات في تلك الفتره ليتمكنوا من

    عزل الشقف و النهرات

    الممتازه عن التغريد العادي وفي تلك الفتره لم تتوفر لديهم كل هذه الشقف والنهرات بسهوله

    ولكن الحمد لله اصبحت هذه الشقف والنهرات الجميله متوفره لجيلنا وهنا نترحم على المرحوم

    الاستاذ والمعلم الكبير

    (الحاج احمد الشلبي ) ( ابو محمد )

    الذي اثرى فلسطين بهذه اللغه الغنيه بتعدد كلماتها و نهراتها

    وشقفها الساحره بعد اكتشافه للغة في (واد اقشاش الشهير في غزه ) قبل اكثر من 25 عام

    فاصبح عشاق اللغه

    يكتفون

    بتحفيظ هذه الشقف والنهرات لكثرة تعددها وتنوعها ولهذا السبب اصبح عشاق اللغه يتغاضون عن

    تحفيظ الحشو للافراخ

    خوفا من وقوعها في اخطاء التغريد العادي (الحشو)


    نبدأ بالتكـــــاريم :

    التكاريم تعتبر كلمات اساسيه في لغة الحسون وتعتبر بمثابة عنوان لقطعه موسيقيه في لغه

    الحسون ولا يمكن ان تحفظ

    لغه بدون وجود التكاريم وهي متعدده ومتنوعه من حيث جمالها وحلاوة اشكالها هي افضل التكاريم

    المحببه في فلسطين

    التي نحفظها للافراخ وهي تعتبر مدخل لبدء نقطة الانطلاق في التغريد عند الحسون والمدخل

    اعني هنا به هو العنوان

    للتغريد وهي اول كلمه ينطق بها الحسون لحظة تعليقه للاستماع اليه ويكررها الحسون عدة مرات

    ويتنغم باشكالها

    المتعدده وعندما يقوم الحسون بالتنسيق

    بين التكريمه وكلمة ( ألسك ) تصبح وكان الحسون يؤدي سنفونيه موسيقيه في غاية الجمال

    والروعه وهذه السنفونيه

    المكونه من التكاريم وألسك والبتبته نطلق عليها اسم تقاسيم وغالبا ما يتحضر بها الحسون

    للتغريد قبل الدخول في اداء

    الشقفه او النهره ويستطيع الحسون ان يوظف هذه الكلمات كمدخل في تغريد شقفه او نهره

    التـــقاســــيم :

    وهي عباره عن بتبته وبعض الكلمات الساحره الخاطفه الرنانه المكرره بتناسق مذهل في الاداء مثل

    ( البتبته ) و (

    العلسك ) او ( ألسك ) وهذه الكلمه تختلف في الاداء من حسون الى حسون اخر

    وهذه الكلمات الساحره يتغنى بها الحسون منفرده عند بدا التغريد وكانه يقسم على اوتار او يعزف

    سنفونيه ولهذا

    السبب نطلق عليها اسم تقاسيم وايضا يستخدمها الحسون كمدخل ونقطة الانطلاق

    قبل التحضير للنهره وهي تكون عباره عن برواز للنهره وخصوصا الملالالالاه والسره وهي تضيف

    جمال للنهره عند

    الاستماع للحسون اثناء ادائها ويمكن ان يستبدلها الحسون في بعض النهرات بتكريمه

    او كلمة ( سلك ) احيانا كمدخل قبل التحضير للملالالالاه فقط واحيانا يجمع ما بين الكلمتين معا

    كمدخل للنهره مما يعطي

    زياده تنوع في كيفية الاداء في مدخل الملالالاه وهنا اعطي مثال

    عندما يجمع الحسون بين الكلمتين معا كمدخل مثال ( سكعيت ألسك لبلب سلالالالالا فسريا)

    فســـــريا (القفل) :

    هذه الكلمه هي توحي انها كلمه بسيطه ولكنها في الحقيقه هي ليس كلمه بسيطه وانما هي

    تعتبر كلمه اساسيه

    وساحره الى ابعد الحدود ويستخدمها الحسون قفل في نهاية كل مقطع من مقاطع التغريد

    وهي تعتبر بمثابة ( جوكر) في تغريد الحسون وهي تدخل في قفل جميع النهرات والشقف ولن

    يسمح في اللغه استخدام

    اي قفل اخر او اي كلمه اخرى من كلمات القفل الا كلمة فسريا فقط وغير ذلك يكون القفل غير

    صحيح ومن خلالها يتم

    الحكم على تغريد الحسون عندما يقفل بها ام لا وهي تعطي جمال غير طبيعي للنهره او الشقفه

    والنهره لم تعتبر كامله الا عندما يقفل بها الحسون فهذه الكلمه هي تعتبر النهايه الوحيده لكل نهره

    او شقفه

    فرسـتك عـيدك فســريا :

    هذه الشقفه يؤديها الحسون اثناء التكاريم والتقاسيم وهي تعتبر الانتقال من مقام الى مقام اخر

    من مرحلة التكاريم

    والتقاسيم الى مقام جديد الا وهو النهرات والشقف القويه

    فهي ضروريه جدا في التغريد عند الحسون ويختلف جمالها في الاداء من حسون لحسون اخر مثلا

    يستطيع الحسون ان

    يؤديها كما هي ويمكنه ايضا ان يكرر

    كلمة فرستك مرتين او ثلاثه مما يزيد من حلاوتها وجمالها عند الاستماع

    اللكــــــــلكه :

    اللكلكه تعتبر من اساسيات اللغه الفلسطينيه مما تعطي زياده في تنويع الشقف عند الحسون

    وهي تؤدى منفرده مستقله

    كشقفه وتقفل بالفسريا ويمكن للحسون دمجها

    في بعض المقاطع مثلا ( ألسك سر لكلك فسريا)( ألسك لبلب سلالالالا لكلك فسريا ) ( الزغروته

    لكلك فسريا ) واذا

    استخدمها الحسون في الدمج غالبا ما تاتي اللكلكه قبل الفسريا القفل وتنتهي بكلمة فسريا

    اللبــــــــلبه :

    اللبلبه هي تشبه اللكلكه عند الاستماع والفارق بينهم هو استخدام الحسون او البندوق حرف(

    ب ) في الحرف الثاني من

    الكلمه بدل من حرف( ك ) وحرف ك هو ايضا الحرف الثاني من اللكله وهي تؤدى منفرده ( لبلب

    فسريا)

    وتؤدى مدمجه كتحضير وتسبق الملالالالالاه وهذا مثال كيف تؤدى هذه الشقفه لحظه دمجها (

    السك لبلب سلالالالالالا

    فسريا) او ( سكعيت لبلب سلالالالا فسريا)

    وهنا يغير الحسون الكلمه الاولى ( المدخل ) فقط ويحافظ على باقي النهره كما هي

    العســــر العســــر :

    هذه الكلمه تعتبر مدخل من ضمن المداخل المتعدده للحسون عند الاداء للنهره وليس بالضروره ان

    يؤديها الحسون في كل

    المقاطع وان وجدت فهي تعطي زياده في التنويع في كيفية توظيف الكلمات المتعدده التي تندرج

    تحت اسم مدخل لبدء

    النهره او الشقفه في اداء الحسون

    ولكنها تعتبر من الاساسيات في لغه الحسون الفلسطينيه وهي تؤدى كتحضير مثلا ( العسر العسر

    سر فسريا) او( العسر العسر لبلب

    الســـــر والبــــــر :

    السر وهو يعتبر ركن اساسي وضروري في التغريد في لغة الحسون وهي تعتبر موازيه للملالالالاه

    ويجب ان تحفظ

    للافراخ والسر عدة انواع يوجد منه السر الناعم والعادي المتوسط والخشن

    والسر او البر يؤدى بدون تحضير على الاطلاق وهنا اعني بدون لبلبه ويستخدم الحسون المدخل

    (ألسك ) او ( البتبته )

    ويدمج السر او البر مباشرة بدون ايي حروف بينهما مثل التحضير او ما شابه ذلك من حروف او

    كلمات عند اداء السره او البر مثال ( ألسك سر فسريا) او ( سبت سر فسريا ) او ( ألسك بر فسريا )

    ويمكن للحسون لحظة اداء

    السره ان يكرر المدخل السك او البتبته مرتين قبل السر ويمكن للحسون ان يؤدي السر مدموجا مع

    الملالالالاه مثال

    ( ألسك سر سلالالالالا فسريا ) اما البر هو يشبه السر الخشن ويكون صوت عريض والفرق بينها

    وبين السر الخشن هو

    يستخدم الحسون حرف ( ب ) في مقدمة الشقفه في اداء البر مثال ( بر فسريا)

    اما اداء السر فيستخدم الحسون حرف ( س ) في مقدمة الشقفه مثال ( سر فسريا)

    الزغـــــــــروته :

    كانت الزغروته في القديم تؤدى في وسط التغريد ( الحشو) وكانت في الاغلب تقفل بالزيع ولكنها

    اليوم مع وجود

    التقنيات الحديثه تم عزلها من وسط التغريد و اصبحت تؤدى منفرده لعدم تحفيظ المربين الحشو

    للافراخ لكثرة الشقف

    الجميله الموجوده التي تحفظ للفراخ

    وخوفا من وقوع الحسون في الاخطاء اثناء اداء تغريد الحشو والزغروته تشبه زغاريد النساء الى حد

    بعيد وايضا تشبه

    الملالالالالاه والفارق بينهم عند الاستماع بسيط وهو حروفها مغلقه ورنانه عكس الملالالاه التي

    حروفها تكون مفتوحه

    وغالبا ما يؤديها

    الحسون في مقطع كامل او يؤديها منفرده باستخدام اللكله ما قبل القفل مثال ( زغروته لكلك

    فسريا ) وهي شقفه تعتبر

    نادره و في غاية الجمال والروعه عند الاستماع اليها

    المـــــــــــلالالالالاه :

    الملالالالالاه وهي تعتبر العمود الفقري بالاضافه الى السره في النهرات في لغة الحسون في

    فلسطين وهي ركن

    اساسي في التحفيظ ولا يمكن اهمالها على الاطلاق في التحفيظ وبدون الملالالاه لا يعتبر

    الحسون حسون لغه

    بل يعتبر حسون عادي تغريده مقبول والملالالاه تختلف الحناجر عند الحساسين والبناديق في

    ادائها والملالالالاه لها

    قواعد في الاداء يجب ان تكون مكتمله من الالف الى الياء

    كما يقولون الكبار يجب ان تبدا بالمدخل والتحضير والملالالالاه والقفل الفسريا ولا يمكن التغاضي

    عن اهمال الحسون لاي

    كلمه من التي ذكرتها

    ولكن الحسون مسموح له ان يغير المدخل ويوظف اي كلمه يريدها من الكلمات الاساسيه في

    التغريد مثل **السك **

    سكعيت** سبت ** سكعيت السك ** سيلك ** وكل هذه الكلمات التي ذكرتها يمكن للحسون

    ان يستعين بها او ببعضها

    لكي يوظفها كمدخل في بدايه النهرات او الشقف وعندما يكون الحسون

    قادر على تغيير المدخل هذا يعتبر تنويع في كيفية اداء النهره مما يطفي على النهره جمال متعدد

    المداخل عند الاستماع

    والملالالاه منها الرفيع والعادي والخشن والمقفول وهذه المسميات تعطى للنهره حسب حنجرة

    الحسون والطبقه الصوتيه

    في ادائها والملالاه منها المقفول والفاتح وهي تقاس حسب حروفها او الاسنان

    لحظه الاداء الملالالاه المقفوله تكون سريعه حروفها مغلقه تشبه حروف السره من حيث الاداء اما

    الملالالاه الفاتحه تكون

    سرعتها في الاداء طبيعيه وحروفها واسنانها واضحة المعاني ويقاس جمال الملالالاه

    بعدد حروفها ان لا تكون تتجاوز الحد المعقول ويمكن للحسون ان ينوع في عدد الحروف والمداخل

    لحظة الاداء مما يوحي

    للمستمع انه لا يستمع للنهره مكرره وكانه يشعر انه يستمع الى الوان متعدده من الملالالاه

    وعندما يستخدم الحسون السر بدل التحضير للملالالاه مثال ( ألسك سر سلالالالالالا فسريا ) هذه

    النهره تعتبر من اجمل

    النهرات المدمجه المكتمله وهي ليست

    سهله في الاداء وتحتاج الى طول نفس ومقدره عند الحسون لاكمالها بالقفل اما البندوق تكون

    سهله عليه في الاداء لما

    يمتلكه من قوه وطول نفس

    المـــــــلالالاه الطــــــويله :

    الملالالاه الطويله هي لا تقاس بمدى طولها او طول حروفها وانما هي نفس الملالالاه العاديه

    والفرق بينهم بسيط وهو

    اضافة الحسون اثناء ادائها جزء او جزئين من كلمة فسريا وليس الفسريا كامله

    قبل القفل وساعطي مثال على الملالالاه العاديه والملالالاه الطويله الملالالاه العاديه ( ألسك لبلب

    سلالالا فسريا ) الملالالاه

    الطويله ( ألسك لبلب سلالالا فسر فسر فسريا) وعندما يكرر الحسون

    القفل مرتين فسريا فسريا لا تعتبر هذه الملالالاه طويله وهي غير محببه عند الاستماع لتكرار

    القفل فسريا مرتين ولكن

    عندما يضيف الحسون جزء او جزئين من الفسريا وبعد الجزئين يقفل بفسريا واحده كامله

    وساعطي مثال على هذا الجزء الذي يحول الملالالاه من ملالالالاه عاديه الى ملالالالاه طويله

    المثال ( فسر فسر فسريا )

    لكي تصبح بهذا الشكل مكتمله مثال ( ألسك لبلب سلالالالا فسر فسر فسريا ) وهنا تسمى هذه

    الملالالاه نهره الملالالاه

    الطويله وهي تعتبر اعلى درجه في النهرات في لغة الحسون في فلسطين من حيث الاداء

    ارجو ان اكون قد وفقت في وضع بعض التفصيلات حول اسماء المقاطع والشقف والشرح في كيفية

    اداء الحسون للشقف

    والنهرات وكيف تترابط الكلمات ببعض لتصبح نهره كامله لكي تادى بالطريقه الصحيحه

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 8:16 am