رابطة محبي الحيوانات

حيوانات , حيوانات اليفة , تربية جميع الحيوانات , الطيور , محبي الحيوانات


    علاج الزكام

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 07/02/2010

    علاج الزكام

    مُساهمة  Admin في الإثنين فبراير 08, 2010 5:53 am

    مرض الجهاز التنفسيِ العلوى(الزكام المعدى)

    لأن الأرانبَ من الحيوانات الرئوية التنفس،فإن أيّ إعاقة للتجويفِ الأنفيِ سَتُؤدّي إلى صعوبة التنفسيةِ. الفَمّ المفتوح و الشهاق للأرنب إشارة تحذيرية سيّئة جداً و دلالة على وجود مرض تنفسى.

    إنّ السببَ الأكثر شيوعاً لمرضِ التنفسيِ الأعلى((U.R.D (يو آر دي) في الأرنبِ هو مرض الباستريلوزيسpasteurellosis. و الذى تسببه بكتريا multocida pasteuellaالسالبة جرام ,و أيضا تسببه بكتريا coccobacillus التى تتفاوتُ في الاعراض وضراوة المرض.
    البكتيريا الأخرى مثل Moraxella catarrhalis، Bordetella bronchiseptica، وStaphylococcus aureus ربما توجد أيضا فى التجويف الانفى و تسبب بعض المشاكل التنفسية.

    العلامات الإكلينيكية للعدوى التنفسيةِ العلياِ أَو (الزكام المعدى) في الأرانبِ تَتضمّنُ رشح بعَطْس والرَمَدِ، والشكلُ الأكثر شيوعاً للباستريلوزيسpasteurellosis. الرشح الأنفي يُمكنُ أَنْ يَكُونَ سريوزى أَو مخاطى. الأرانب تصبح سيئة المزاج وتَستعملُ فرو الأرجل لإزالة الرشح الانفىمما يُؤدّي إلى تعجن و تلبد الفراءِ المُغَطَّى لمنطقة الكف الأمامية.

    الرَمَد عرض مشتركُ فى عدوى المنطقةِ التنفسيةِ العلياِ في الأرانبِ ويُؤدّي إلى تدميع العينين و إلتهاب الجفون،. كما أن إلتهاب قناةِ nasolacrima والقناةُ قَدْ تُصبحُ غير سالكة. لأن الأرانبَ لَها مجرى دمعى واحد وقناة في كُلّ عين،والتى يُؤدّي انسدادها إلى مشاكل مزمنة فى العين.

    هناك أسباب أخرى لمرضِ الجهاز التنفسيِ العلوى في الأرانب وهو ِنمو جذور الاسنان بطريقة غير عادية داخل الفم و التى تؤدى لتكون دمامل و مشاكل فى اللثه قد تصل إلى التجويف الانفى فتحدث نفس أعراض صعوبة التنفس الخاصة بالباستريللوزيس.

    تشخيص مرضِ الجهاز التنفسيِ العلوى في الأرانبِ مستند على الاعراض الإكلينيكية والفحصِ الخارجى أولياً، ثم ِ يَختبرُ الجهاز التنفسى بإختبارات الحساسية و الفحص الميكروسكوبى وتصوير تشخيصيِ. و تؤخذ عينات أنفية عميقة بمسحة لمعقّمةِ صغيرةِ 2-4 سنتيمتر. بَعْض الأرانبِ قَدْ تُقاومُ هذا الإجراءِ بقسوة وقَدْ يكون الضَّرُوري أَنْ تهدئ و تَستعملُ تقنيةِ Innoculation.

    فحص الدَمّ الروتيني في هذا المرض سيبين لنا و جود زيادة فى كرات الدم البيضاء.

    الإختبارات السيرولوجية أيضا لها دور هام فى تحديد نوع البكتريا المصيبة للجهاز التنفسى.

    صورة الجمجمة الإشعاعية هامه جداً للتاكد من خلو الأرنب من الامراض التى تكون فى قنوات الاذن و التى تسبب بعض أعراض هذا المرض كما انها تعطينا فكرة عن وجود مشاكل فى الاسنان ام لا.

    معالجة مرضِ المنطقةِ التنفسيِ معتمدة على الاعراض لان هذا المرض مميز و الاصل عادة ان هذه الإصابة تكون بسبب ميكروب Pasteurella multocida، وعلاج Pasteurella multocida يَجِبُ أَنْ يُبْدَأَ. بدون نَتائِجِ الحسّاسيةَ ، و العلاج يكون مضاد حيوى من المضادات حيوية التى عَرفتْ بوجود حسّاسيةً منها للباستريلا Pasteurella تَتضمّنُ quinolones (enrofloxacin,ciprofloxacin) , chloramphenicol، aminoglycosides، بنسلين( جي) (غير معوي فقط)، و trimethoprim sulfa. إستعمال المضادات الحيوية الذي يُقنعُ (و تستخدم مضادات حيوية من نوع )(lactams)إريثرومايسينmacrolides) العلاج يَجِبُ أَنْ يكون حَدّ أدنى مِنْ 14 يومِ وفي بَعْض الحالاتِ، 2-3 شهور .

    إزالة المهيّجاتِ البيئيةِ المحتملةِ مثل فراشِ متربِ وقَشِّ وتهوية متزايدة مساعدةُ.

    الرَمَديكون علاجه ُ علاجِ موضعى.

    المرجع : " RABBIT\ACVC 2001 - Rabbit Respiratory Disease.mht"

    كتاب أمراض الارانب وعلاجاتها الحديثة :- مهندس زراعى /شريف عادل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:14 pm